فوائد الحلبة العلاجية للجسم - انوسة نت

اخر الأخبار

اعلان

الجمعة، 19 أكتوبر 2018

فوائد الحلبة العلاجية للجسم






الحلبة هي إحدى الحبوب المنتشرة في دول البحر المتوسط ولكنها انتشرت زراعتها بباقي الدول بلدان العالم وذلك لكثرة فوائد الحلبة  التي لا حصر لها، فيعد نبات الحلبة من الأعشاب الحولية التي تنتمي إلى فصيلة البقوليات والتي تتعدد فوائدها للجسم لجميع الأعمار سواء كان ذكر أو أنثى، فللحبة ساق جوفاء يتبعها ثلاثة أفرع ينتهي كل منها بثلاث أوراق مسننة الشكل ولها زهور صفراء وسريع ما تتحول هذه الزهور إلى قرون يابسة يتكون بداخلها بذور الحلبة التي يتم إخراجها من هذه القرون وتجفيفها ويتكون بهذا الشكل المعروف لدينا.



ما هي فوائد الحلبة

تعد فوائد شرب الحلبة اليومية تمد جسم الإنسان بالعديد من الاحتياجات التي يحتجاها الجسم من معادن وفيتامينات والتي نذكر لكم من أهما فيما يلي.
تحتوي الحلبة على احتوائها للمواد النشوية والبروتينية التي تمد الجسم بالطاقة كما تحتوي أيضًا على أنواع فيتامين ب والذي نحصل عليه من مادة البوتاسيوم والفسفور والتي تزود الجسم الكولين والتريكو نيلين واللذان يكونوا حمض  النيكوتينيك وهو الحمض الرئيسي المكون لفيتامين ب الذي لا غنى عنه لبناء جسم الإنسان.


فان شراب الحلبة يوميا يساعد على فتحة الشهية بشكل عام وذلك يرجع إلى الأجسام النحيفة التي تطلب زيادة في معدل الوزن.
كما أن الحلبة أو مغلي الحلبة يعزز من النشاط العضلي والذهني للإنسان فيفضل شرب الحلبة في سن الأطفال وذلك لتنمية النشاط الذهني أوقات المذاكرة وأيضا النشاط العضلي والعضلات في هذا السن المبكر.




ما فوائد الحلبة المطحونة



يتم استخدام الحلبة على اكثر من شكل من الأشكال فالحلبة ممكن أكلها خضراء كباقي النباتات الورقية مثل الفجل والجرجير ومن الممكن وضعها خضراء على السلطة، ومن الممكن أيضًا أن يغلى بذر الحلبة ويشرب مائها، وأيضا من الممكن أن نقوم بطحن الحلبة للاستفادة الكبرى منها ومن كل جزء فيها من ابتلاع البذور بالكامل.
من اهم فوائد الحلبة الحصى والمطحونة أنها تحتوي إلى عناصر عديدة يحتجاها الجسم منها الماغنسيوم والفسفور وفيتامين ب مركب وفيتامين ج وفيتامين أ كما أنها تحتوي على الأحماض الذهنية المشبعة وحمض الفوليك وغيرهم الكثير من العناصر الغذائية الهامة.
تعد الحلبة هي المنظم الأول لنسبة كوليسترول الدم والتي إذا تناول الشخص كوب من الحلبة يوميا وداوم على هذا النظام فانه يتفادى أمراض ارتفاع الدم المفاجئ وأيضا ترسبات الدم.


كما أن الحلبة تحتوى على العديد من الألياف في تركيبها وذلك يساعد على تنظيم عملية الهضم عند الإنسان ويساعده في التخلص من الإمساك والإسهال وتقلصات المعدة وتفادي العديد من أمراض الجهاز الهضمي.


فوائد الحلبة للجسم



تمد الحلبة الجسم بالعديد من الفوائد كما أنها تعتبر من أهم العناصر الوقائية للجسم والتي تساعد الجسم أيضًا على بنائه بشكل جيد وسليم.
فان مغلي الحلبة على الريق يساعد على تنظيف الكبد والكلى باستمرار وهو عند غلي كوب حلبة وتحلي بعسل النحل الطبيعي وشرب كوب الحلبة المغلي قبل الإفطار على الريق.
كما أن نقع الحلبة في الماء من الليل حتى الصباح وبعدها نقوم بمضغ بذور الحلبة على الريق فأنها تساعد كثيرا على تقليل الشهية وإنقاص الوزن وذلك للأشخاص الذين السمنة والسمنة المزمنة.
تزيد الحلبة من أداء الجهاز الهضمي في الجسم  لأن عند المداومة على شرب كوب واحد من الحلبة يوميا فهذا يطهر الجسم من تكون أي سموم في الجسم من الممكن أن تؤدي إلى الإصابات بأمراض خطيرة.
كما أن شرب كوب من الحلبة الساخن يساعد كثيرا على التخفيف من الألم الروماتيزم وآلام العضلات وتعمل على تخفيف أثار دور البرد وعند أضافه مسحوق الحلبة مع الثوم وعمل عجينة منهم ووضعها على المنطقة التي تكون فيها الألم بالجسم فتساعد على الشفاء وتخفيف الآلام سريعا.




فوائد الحلبة للشعر

قد تحتوي الحلبة على كثير من العناصر الهامة والمفيدة في بناء بويصلات الشعر والتي تجعلها يتغذى بشكل سليم وتساعد أيضًا على زيادة كثافته ونعومته.
فهو عن طريق شرب مغلي الحلبة باستمرار لمد الجسم من الداخل بالكثير من العناصر فأنها تساعد على تأخر شيب الشعر لأنه تغذي بصيلات الشعر وتمده بكل الفيتامين اللازمة له والتي من أهمها فيتامين ب 12 التي تساعد على كثافة الشعر وزيادة نعومة الشعر أيضًا.
وعند غلي الحلبة مع زيت جوز الهند وتدليك فروه الرأس من هذا الخليط فانه يساعد على إنبات الشعر في الأماكن الخالية وتعزيز المسام للإنبات بعد إهمالها كما تساعد تقوية الشعرة نفسها.
وعند عمل عجينة من مطحون الحلبة ووضعها على فروه الرأس فأنها تساعد على التخلص التام من مشكلة تساقط الشعر وتكوين قشرة الشعر.


كما أن الحلبة تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على تطهير الشعر من الحبوب والدمامل التي تظهر بفروه الرأس وتسبب الكثير من الآلام.


فوائد الحلبة للجنس

كما أن استخراج الزيوت من نبات الحلبة يساعد كثيرا في تنشيط الدورة الدموية والنشاط العضلي والنشاط الجنسي أيضًا لدى الكثير من الرجال والنساء كما أن للحلبة في شرابها كمغلي الحلبة أنها تعطي الجسم طاقة لزيادة الرغبة الجنسية فتعتبر الحلبة منشط عام للجسم.
فعند تناول كوب من الحلبة للرجال فانه يزيد من رغباتهم في العلاقة الجنسية الحميمة كما أنها تعمل كمنشط جنسي طبيعي لاحتواء الحلبة على مادة الدو سجنين التي تنشط من زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال.
فإن الحلبة تعزز من تحسين أداء وصحة البروستاتا كما أنها من أهم الأعشاب التي تعالج الفتاء وعملية الانتصاب عند الرجال.
كما أن زيت الحلبة يساعد على تطويل وتضخم حجم العضو الذكرى من خلال التدليك بزيت الحلبة.


فوائد الحلبة للتسمين



تعد مشكلة النحافة من المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص والتي يعد نبات الحلبة من أهم الأسباب الرئيسية للتخلص من مشكلة النحافة نهائيا لأن الحلبة تساعد على زيادة الوزن بطريقة صحية سليمة.
استخدام البذور في وجبات الطعام المختلفة فمن الممكن غلي نقع بذور الحلبة وأضافتها إلى بعض الأكلات منها السلطة الخضراء والأرز والمعكرون كذلك من الممكن وضع القليل منها على طبق شوربة الخضار.
كما أن الحلبة تستخدم بطبخها مع العسل الأسود وأضافه السمسم عليها لتكوين المتفتقة وهي من الأكلات الشعبية التي تساعد جدا في فتح الشهية وزيادة الوزن.
كما أن إذا تم تناول كوب من مغلي الحلبة باستمرار بعد الوجبات الرئيسية في اليوم وتناول كوب واحد قبل النوم مباشرة يساعد أيضًا في تعزيز زيادة الوزن.
وتناول مطحون الحلبة وهو عبارة تقليب معلقة من مطحون الحلبة مع السمن وإضافة كوب من الماء وتحلي حسب الرغبة ووضع المكسرات على وجه الكوب فان هذا من أنواع المشروبات الشتوية التي تساعد علة تدفئة الجسم وكذلك تساعد على زيادة الوزن بشكل كبير.



الآثار الجانبية للحلبة

بالرغم من الفوائد العديدة للحلبة والتي تم ذكرها فيما سبق من خلال هذا المقال إلا أن للحلبة بعض الآثار الجانبية التي يجب أن ينتبه إليها بعض الأشخاص وعدم الإفراط في تناولها لبعض الحالات الخاصة.
النزيف: يجب على الأشخاص الذين يصابون بأمراض الاضطراب النزيف على عدم تناول الحلبة لأنها من السوائل التي تساعد على سيولة الدم في الجسم.
الحوامل: يجب الانتباه الجيد في حالات الحوامل تناول الحلبة باستمرار لأن الحلبة تساعد على فتح الرحم وتساعد أيضًا على تنظيفه مما يساعد على عملية الإجهاض المبكر للحوامل ويلحق الضرر بهم وبالأجنة.
  الحساسية: قد يسبب تناول شرب الحلبة المفرطة نوع من أنواع الحساسية والتي ترتبط بالأشخاص أصحاب الحساسية المفرطة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان